أجمع العلماءُ على استحباب الذكر بعد الصلاة، وجاءت فیھ أحادیث كثیرة صحیحة في أنواع
منھ متعدّدة، فنذكرُ أطرافاً من أھمھا:
:روینا في كتاب الترمذي عن أبي أمامة رضي اللّھ عنھ قال ·
قیل لرسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم: أيّ الدعاء أسمع؟ قال: “جَوْفُ اللَّیْلِ الآخِر، وَدُبُرُ ·
الصَّلَوَاتِ المَكْتوبات” قال الترمذي: حدیث حسن
:وروینا في صحیحي البخاري ومسلم، عن ابن عباس رضي اللّھ عنھما قال ·
كنتُ أعرفُ انقضاء صلاة رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم بالتكبیر. وفي روایة مسلم ·
“كنّا” وفي روایة في صحیحیھما عن ابن عباس رضي اللّھ عنھما: أن رفعَ الصوت بالذكر
حین ینصرفُ النَّاسُ من المكتوبة كانَ على عھدِ رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم. وقال
ابن عباس: كنتُ أعلمُ إذا انصرفوا، بذلك، إذا سمعتُھ.
:وروینا في صحیح مسلم عن ثوبان رضي اللّھ عنھ قال ·
كان رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم إذا انصرف من صلاتھ استغفر ثلاثاً وقال: اللَّھُمَّ أنْتَ ·
السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، تَبارَكْتَ یا ذَا الجَلالِ وَالإِكْرامِ” قیل للأوزاعي وھو أحد رواة
الحدیث: كیف الاستغفار؟ قال: اسْتَغْفِرُ اللَّھَ، أسْتَغْفِرُ اللَّھَ.
:وروینا في صحیحي البخاري ومسلم، عن المغیرة بن شعبة رضي اللّھ عنھ ·
أن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم كان إذا فرغ من الصلاة وسلّم قال: “لا إلھَ إِلاَّ اللَّھُ ·
وَحْدَهُ لا شَرِیكَ لَھُ، لَھُ المُلْكُ وَلَھُ الحَمْدُ وَھُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِیرٌ؛ اللَّھُمَّ لا مانِعَ لِمَا أعْطَیْتَ،
وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلا یَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.
وروینا في صحیح مسلم، عن عبد اللّھ بن الزبیر رضي اللّھ عنھما ·
أنھ كان یقول دُبُرَ كلّ صلاة حین یسلم: “لا إلھَ إِلاَّ اللَّھُ وَحدَهُ لا شَریكَ لَھُ، لَھُ المُلْكُ وَلَھُ ·
الحَمْدُ وَھُوَ عَلَة كُلّ شَيْءٍ قَدِیرٌ، لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّھ، لا إِلھَ إِلاَّ اللّھ وَلاَ نَعْبُدُ إِلاَّ إیَّاهُ،
لَھُ النِّعْمَةُ ولَھُ الفَضْلُ، وَلَھُ الثَّناءُ الحَسَنُ، لا إلھَ إِلاَّ اللّھ مُخْلِصِینَ لَھُ الدِّینَ وَلَوْ كَرِهَ
الكافِرُونَ” قال ابن الزبیر: وكان رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم یھلّل بھنّ دُبُرَ كُلِّ
صلاة.
:وروینا في صحیحي البخاري ومسلم، عن أبي ھریرة رضي اللّھ عنھ ·
أن فقراء المھاجرین أتوا رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم فقالوا: ذھبَ أھل الدُّثُور ·
بالدرجات العُلى والنعیم المقیم، یُصَلُّون كما نُصلِّي، ویصومون كما نصوم، ولھم فضل من
أموال یحجّون بھا ویعتمرون ویجاھدون ویتصدّقون، فقال: “ألا أُعَلِّمُكُمْ شَیْئاً تُدْرِكُونَ بِھِ
مَنْ سَبَقَكُمْ وَتَسْبِقُونَ بِھِ مَنْ بَعْدَكُِمْ، وَلاَ یَكُونُ أحَدٌ أفْضَلَ مِنْكُمْ إِلاَّ مَنْ صَنَع مِثْلَ ما صَنَعْتُمْ؟
.”قالوا: بلى یارسول اللّھ! قال: تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلّ صَلاةٍ ثَلاثاً وَثَلاثینَ
قال أبو صالح الراوي عن أبي ھریرة لما سئل عن كیفیة ذكره؟ یقول: سبحان اللَّھ والحمدُ ·
للَّھ واللَّھ أكبر، حتى یكون منھنّ كلُّھن ثلاث وثلاثون. الدثور: جمع دَثْر بفتح الدال وإسكان
الثاء المثلثة، وھو المال الكثیر.
وروینا في صحیح مسلم، عن كعب بن عُجْرَة رضي اللّھ عنھ، ·
عن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم قال: “مُعَقِّباتٌ لاَ یَخِیبُ قائِلُھُنَّ أوْ فاعِلُھُنَّ دُبُرَ كُلّ ·
صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلاثاً وَثَلاثِینَ تَسْبِیحَةً، وَثَلاثاً وَثَلاثِینَ تَحْمِیدَةً، وأرْبعاً وَثَلاثِینَ تَكْبِیرةً”.

وروینا في صحیح مسلم، عن أبي ھریرة رضي اللّھ عنھ، ·
عن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم قال: “مَنْ سَبَّحَ اللَّھَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثاً وَثَلاثِینَ، ·
وَحَمِدَ اللَّھَ ثَلاثاً وَثَلاثینَ، وكَبَّرَ اللَّھَ ثَلاثاً وَثَلاثِینَ، وَقالَ تَمامَ المئة: لا إِلھَ إِلاَّ اللَّھُ وَحْدَهُ لا
شَرِیكَ لھ، لَھُ المُلْكُ وَلَھُ الحَمْدُ وَھُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِیرٌ، غُفِرَتْ خَطایاهُ وَإنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ
البَحْرِ”.
وروینا في صحیح البخاري في أوائل كتاب الجھاد، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّھ ·
:عنھ
أن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم كان یتعوّذ دُبُرَ الصلاة بھؤلاء الكلمات: “اللَّھُمَّ إِنِّي ·
أَعُوذُ بِكَ مِنَ الجُبْنِ، وَأعُوذُ بِكَ أنْ أُرَدَّ إلى أَرْذَلِ العمُرِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ فتْنَةِ الدُّنْیا، وأعُوذُ
بِكَ منْ عَذَابِ القَبْرِ”.
وروینا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي، عن عبد اللّھ بن عمرو رضي اللّھ عنھما، ·
عن النبيّ صلى اللّھ علیھ وسلم قال: “خَصْلَضتانِ أوْ خَلَّتانِ لا یُحافِظُ عَلَیْھِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إلاَّ ·
دَخَلَ الجَنَّةَ، ھُمَا یَسِیرٌ، وَمَنْ یَعْمَلُ بِھِمَا قَلِیلٌ: یُسَبِّحُ اللَّھُ تَعالى دُبُرَ كُلّ صَلاةٍ عَشْراً، وَیَحْمَدُ
عَشْراً، ویُكَبِّر عَشْراً، فَذَلِكَ خَمْسُونَ ومِئَةٌ باللِّسانِ، وألْفٌ وخَمْسُمِئَةٍ في المِیزَاِ. وَیُكَبِّرُ أرْبَعاً
وَثَلاثِینَ إذَا أخَذَ مَضْجَعَةُ وَیحْمَدُ ثَلاثاً وَثَلاثینَ، وَیُسَبِّحُ ثَلاثاً وَثَلاثینَ، فَذَلكَ مِئَةٌ باللِّسانِ،
وألفٌ بالمیزَانِ”. قال: فلقد رأیت رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم یعقدھا بیده، قالوا:
یارسول اللّھ! كیف ھما یسیر، ومن یعمل بھما قلیل؟ قال: “یأتِي أحَدَكُمْ یعني الشیطان
في مَنامِھِ فَیُنَوِّمُھُ قَبْلَ أنْ یَقُولَھُ، ویأتِیھِ في صَلاتِھِ فَیُذَكِّرَهُ حاجَةً قَبْلَ أنْ یَقُولَھَا” إسناده
صحیح، إلا أن فیھ عطاء بن السائب وفیھ اختلاف بسبب اختلاطھ، وقد أشار أیوبُ
السختیاني إلى صحة حدیثھ ھذا.
وروینا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغیرھم، عن عقبة بن عامر رضي اللّھ عنھ ·
:قال
أمرني رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم أن أقرأ بالمعوّذتین دُبُرَ كل صلاة. وفي روایة أبي ·
داود “بالمعوّذات” فینبغي أن یقرأ: قل ھو اللّھ أحد، وقل أعوذ بربّ الفلق، وقل أعوذ بربّ
الناس.
:وروینا بإسناد صحیح في سنن أبي داود والنسائي، عن معاذ رضي اللّھ عنھ ·
أن رسولَ اللَّھ صلى اللّھ علیھ وسلم أخذ بیده وقال: “یا مُعَاذُ! وَاللَّھِ إِنّي لأُحِبُّكَ، فَقالَ: ·
أُوصِیكَ یا مُعاذُ! لا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلّ صَلاةٍ تَقُولُ: اللَّھُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ
عِبادَتِكَ”.
:وروینا في كتاب ابن السنيّ، عن أنس رضي اللّھ عنھ قال ·
كانَ رسولُ اللَّھ صلى اللّھ علیھ وسلم إذا قَضى صلاتَھ مسحَ جبھتَھ بیده الیمنى، ثم قال: ·
“أشْھَدُ أنْ لا إلھَ إِلاَّ اللَّھُ الرَّحْمَنُ الرَّحِیمُ، اللَّھُمَّ أذْھِبْ عَنِّي الھَمَّ والحزنَ”.
14/161 وروینا فیھ عن أبي أُمامة رضى اللّھ عنھ قال: ·
ما دنوتُ من رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم في دُبُر مكتوبة ولا تطوُّع إلا سمعتُھ یقول: ·
“اللَّھُمَّ اغْفِرْ لي ذُنُوبي وَخَطایايَ كُلَّھا، اللَّھُمَّ انْعِشْنِي واجْبُرْنِي وَاھْدِنِي لِصَالِح الأعْمالِ
وَالأخْلاقِ، إنَّھُ لاَ یَھْدِي لِصَالِحھا وَلاَ یَصْرِفُ سَیِّئَھا إِلاَّ أَنْتَ”.
:وروینا فیھ عن أبي سعید الخدريّ رضي اللّھ عنھ ·
أن النبيّ صلى اللّھ علیھ وسلم كان إذا فرغ من صلاتھ لا أدري قبل أن یسلِّم أو بعد أن ·
یسلِّم یقول: “سُبْحانَ ربِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا یَصِفُونَ، وَسَلامٌ على المُرْسَلِینَ، وَالحَمْدُ لِلَّھِ رَبّ

العَالَمِینَ”.
:وروینا فیھ عن أَنس رضي اللّھ عنھ قال ·
كان النبي صلى اللّھ علیھ وسلم یقول إذا انصرف من الصلاة: “اللَّھُمَّ اجْعَلْ خَیْرَ عُمُرِي ·
آخِرَهُ، وَخَیْرَ عَمَلِي خَواتِمَھُ، وَاجْعَلْ خَیْرَ أَیَّامي یَوْمَ ألْقاكَ”.
:وروینا فیھ عن أبي بكرة رضي اللّھ عنھ ·
أن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم كان یقول في دُبر الصلاة: “اللَّھُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ ·
الكُفْرِ وَالفَقْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ”.
:وروینا فیھ بإسناد ضعیف عن فضالة بن عبید اللّھ قال ·
قال رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم: “إذَا صَلَّى أحَدُكُمْ فَلْیَبْدَأ بِتَحْمِیدِ اللَّھِ تَعالى وَالثَّناء ·
.”عَلَیْھِ، ثُمَّ یُصَلِّي على النَّبيّ صلى اللّھ علیھ وسلم ثُمْ لیَدْعُو بِمَا شَاءَ
148 )الترمذي ( 3494 ) ، والنسائي ( 108 ) في “الیوم واللیلة” وقال الترمذي: حدیث ) ·
حسن غریب، وقال الحافظ: وفیما قالھ نظر، لأن لھ عللاً، منھا الانقطاع بین ابن سابط
وأبي أمامة، ومنھا عنعنة ابن جریج عن ابن سابط، ومنھا الشذوذ. ثم ذكر الحافظ للشق
30./ الأول من الحدیث شاھداً صحیحاً فانظر. الفتوحات الربانیة 3
149 )البخاري ( 841 ) ، ومسلم (. ( 583 ) ·
68./ 150 )مسلم ( 591 ) ، وأبو داود ( 1513 ) ، والترمذي ( 300 ) ، والنسائي 3 ) ·
70 في / 151 )البخاري ( 844 ) ، ومسلم ( 593 ) ، وأبو داود ( 1505 ) ، والنسائي 3 ) ·
المجتبى، و ( 129 ) ، في “الیوم واللیلة.
75 في المجتبى، / 152 )مسلم ( 594 ) ، وأبو داود ( 1506 ) و ( 1507 ) ، والنسائي 3 ) ·
و ( 127 ) في “الیوم واللیلة.”
209 ، وأبو داود (. ( 1504 / 153 )البخاري ( 843 ) ، ومسلم ( 595 ) ، والموطأ 1 ) ·
75 في المجتبى، و ( 155 ) و / 154 )مسلم ( 596 ) ، والترمذي ( 3409 ) ، والنسائي 3 ) ·
156 ) في “الیوم واللیلة.” )
153./ 155 )مسلم ( 595 ) ، وانظر تخریجھ كاملاً برقم 6 ) ·
266 في المجتبى، و ( / 156 )البخاري ( 6374 ) ، والترمذي ( 3562 ) ، والنسائي 8 ) ·
131 ) و ( 132 ) في “الیوم واللیلة”، وفي البخاري زیادة “وأعوذُ بك من البخل.”
74 . وقد صحھ الحافظ، / 157 )أبو داود ( 5065 ) ، والترمذي ( 3407 ) ، والنسائي 3 ) ·
51./ وبیّن أن سماع ھذا الحدیث من عطاء حصل قبل اختلاطھ. انظر الفتوحات الربانیة 1
68 ، ورواه أحمد وابن / 158 )أبو داود ( 1532 ) ، والترمذي ( 2905 ) ، والنسائي 3 ) ·
53./ حبّان والحاكم وابن السني، والحدیث صحیح كما قال الحافظ. الفتوحات 3
53 في المجتبى، و ( 109 ) في “الیوم واللیلة” / 159 )أبو داود ( 1522 ) ، والنسائي 3 ) ·
273 ، وأحمد وإسحاق في مسندیھما، والطبراني في الدعاء، وابن حبّان / ورواه الحاكم 1
55./ في موضعین من صحیحھ. والحدیث صحیح كما قال الحافظ. الفتوحات 3
160 )ابن السني ( 110 ) وفیھ “نشھد”؛ وإسناده ضعیف جداً، فیھ زید العمي ضعیف، ) ·
وسلاَّم الطویل المدائني أشد ضعفاً.
161 )ابن السني ( 114 ) وإسناده ضعیف. ) ·
162 )ابن السني ( 117 ) وإسناده ضعیف. ) ·
162 )م) ابن السني ( 119 ) وإسناده ضعیف. ·

163 )ابن السني ( 109 ) ، وقال الحافظ بعد تخریجھ: حدیث حسن أخرجھ أحمد ) ·
والنسائي وابن أبي شیبة، وأخرجھ ابن السني عن النسائي بإسناده، وعجیب للشیخ أي
/ النووي في اقتصاره على ابن السني، والحدیث في أحد السنن المشھورة. الفتوحات 3
60 . 61
164 )ابن السني ( 111 ) وسنده ضعیف لوجود ابن لھیعة فیھ، أما متنھ فصحیح؛ قال ) ·
الحافظ ھذا حدیث صحیح أخرجھ أحمد وإسحاق في مسندیھما، وأبو داود والترمذي وابن
.62/ خزیمة وابن حبّان والحاكم.. الفتوحات 3
:روینا عن أنس رضي اللّھ عنھ في كتاب الترمذي وغیره قال ·
قال رسولُ اللَّھ صلى اللّھ علیھ وسلم: “مَنْ صَلَّى الفَجْرِ في جَماعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ یَذْكُرُ اللَّھَ تَعالى ·
حتَّى تَطْلُعَ الشَمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَیْنِ كانَتْ كأجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تامَّةٍ تامةٍ تامةٍ” قال
الترمذي: حدیث حسن.
وروینا في كتاب الترمذي وغیره، عن أبي ذر رضي اللّھ عنھ ·
أن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم قال: “مَنْ قالَ فِي دُبُرِ صَلاةِ الصُّبْحِ وَھُوَ ثانٍ رِجْلَیھِ ·
قَبْلَ أنْ یَتَكَلَّمَ: لا إِلھَ إِلاَّ اللَّھُ وَحْدَهُ لاَ شَرِیكَ لَھُ، لَھُ المُلْكُ وَلَھُ الحَمْدُ یُحْیي وَیُمِیتُ وَھُوَ على
كُلّ شَيْءٍ قَدِیرٌ عَشْرَ مرَّاتٍ كُتِبَ لَھُ عَشْرُ حَسَناتٍ، ومُحِيَ عَنْھُ عَشْرُ سَیِّئاتٍ، وَرُفِعَ لَھُ
عَشْرُ دَرَجاتٍ، وكانَ یَوْمَھُ ذلكَ فِي حِرْزٍ مِنْ كُلّ مَكْرُوهٍ وَحُرِسَ مِنَ الشَّیْطانِ ولَمْ یَنْبَغِ
لِذَنْبٍ أنْ یُدْرِكَھُ في ذلكَ الیَوْمِ إِلاَّ الشِّرْكَ باللَّھِ تَعالى”. قال الترمذي: ھذا حدیث حسن، وفي
بعض النسخ: صحیح.
وروینا في سنن أبي داود، عن مسلم بن الحارث التمیمي الصحابي رضي اللّھ عنھ، ·
عن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم أنھ أسرّ إلیھ فقال: إذَا انْصَرَفْتَ مِنْ صَلاةِ المَغْرِبِ ·
فَقُلِ: اللَّھُمَّ أجِرْنِي مِنَ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فإنَّكَ إذَا قُلْتَ ذلكَ ثُمَّ مُتَّ مِنْ لَیْلَتِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ
مِنْھا، وإذَا صَلَّیْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ كذَلِكَ، فإنَّكَ إنْ مُتَّ مِنْ یَوْمِكَ كُتِبَ لَكَ جِوَارٌ مِنْھا”.
وروینا في مسند الإِمام أحمد وسنن ابن ماجھ وكتاب ابن السنيّ، عن أُمّ سلمة رضي اللّھ ·
:عنھا قالت
كان رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم إذا صلى الصبح قال: “اللَّھُمَّ إني أسألُكَ عِلْماً نافِعاً، ·
وعَمَلاً مُتَقَبَّلاً، وَرِزْقاً طَیِّباً”.
:وروینا فیھ، عن صُھیب رضي اللّھ عنھ ·
أن رسول اللّھ صلى اللّھ علیھ وسلم كان یحرّك شفتیھ بعد صلاة الفجر بشيء، فقلت: ·
یارسول اللّھ! ما ھذا الذي تقول؟ قال: “اللَّھُمَّ بِكَ أُحاوِلُ، وَبِكَ أُصَاوِلُ، وَبِكَ أُقاتِلُ”
والأحادیث بمعنى ما ذكرتھ كثیرة، وسیأتي في الباب الآتي من بیان الأذكار التي تقال في
.أوّل النھار ما تقرّ بھ العیون إن شاء اللّھ تعالى
وروینا عن أبي محمد البغوي في شرح السنّة قال: قال علقمة بن قیس: بلغنا أن الأرض ·
تعجّ إلى اللّھ تعالى من نومة العالِم بعد صلاة الصبح (شرح السنّة للبغوي، وإسناده
.منقطع) . واللّھ أعلم
165 )الترمذي ( 586 ) وھو حدیث غریب كما قال الحافظ ابن حجر، ولكنھ یعتضد ) ·
64./ بشواھده. انظر الفتوحات الربانیة 13
166 )الترمذي ( 3470 ) ، وقال: حدیث حسن صحیح غریب، وحسنھ الحافظ ابن حجر ) ·
لشواھده.
167 )أبو داود ( 5079 ) و ( 5080 ) ، والنسائي في الكبرى، وابن حبّان في صحیحھ، ) ·

وقد حسنّھ الحافظ ابن حجر.
( 294 ، وابن ماجھ ( 925 ) ، وابن السني ( 108 ) ، والنسائي ( 102 / 168 )المسند 6 ) ·
في “الیوم واللیلة” ورجالھ ثقات لولا جھالة مولى أُمّ سلمة. قال البوصیري في الزوائد: ولم
أرَ أحداً ممّن صنّف في المبھمات ذكره، ولا أدري ما حالھ. وقد حسن الحافظ ابن حجر
الحدیث لشواھده.
.71/ 169 )ابن السني ( 115 ) وھو حدیث حسن بشواھده. انظر الفتوحات 3 ) ·